ابحث عن شيء يمكنك التمسك به

إن البحث عن معنى الحياة لأي شخص منا أمر صعب جداً لكنه ليس مستحيلاً، وأقصد بالبحث عن المعنى هنا هو معنى حياتنا بعد المعنى الوجودي وهو عبادة الله تعالى، فبعد هذا المعنى نبحث عما يمثلنا ويشكل جزءاً من هويتنا ورسالتنا في الحياة.

والمعنى أمر ليس من اليسير إيجاده كما ذكرنا، وهو صعب المنال لعديد من الأسباب المختلفة، وتشعر حين تبحث عن معنى الحياة لتتمسك به وتعيش به ولأجله كمن يبحث عن إبرةٍ في كومة من القش. 

ولذلك رحلة البحث عن المعنى تستحق العناء، فأنت تبحث عما يميزك عن غيرك وعن رسالتك في حياتك لنفسك ولغيرك، وحولنا عديد من المعاني الحياتية اللطيفة المهمة التي قد لا ننتبه لها ولم نفكر فيها من قبل، ونذكر على سبيل المثال لا الحصر الذهاب للعمل لتنجز فيه وتصرف على نفسك وربما أهلك وغيرك أيضاً، الدراسة الجامعية لتستزيد من العلم والمعرفة فتفيد وتستفيد، الزواج لتحقيق الاستقرار النفسي، والأطفال لتلبية عاطفة الأبوة والأمومة ،،، إلخ.

ولكن هنالك من لا يرضى بما تم ذكره سابقاً من معاني الحياة البسيطة المهمة، ويرى بل ويريد معنى أعمق لحياته، ولا ألومه فهذه رغبة وإرادة مترسخة في النفس البشرية وهي رغبتك وإرادتك بأن تجد ما يمثلك أنت بنفسك فتجد المعنى الخاص بك الفريد والمميز عن غيرك من سائر البشر، ودعني أخبرك أن البحث عن هذا المعنى الفريد المميز بداخلك يحتاج منك طاقةً جبارةً وصبراً عظيماً للوصول له وتحقيقه، فعليك تحمل الثمن الباهظ مادياً ونفسياً وتدفعه للوصول.

وهكذا، عليك أن تبحث عن الشيء الذي يمكنك التمسك به، وإذا وجدته فاعتنِ به وطوّره ولا تفرّط فيه، وبتفكير منطقي والتزام جاد ستصل لمعنى حياتك وحلمك بإذن الله وستنجح في ذلك.

واحذر كل الحذر أن تطلب المستحيل أو ما لدى الغير، فأنت فريد من نوعك ولك معناك الخاص وحياتك الخاصة كما هي لغيرك.



تم تحريرها يوم الأربعاء بتاريخ ٢٠٢٣/٠٧/١٢،
بقلم ريم القحطاني، فِكْرْ

تعليقات

  1. كلام نفيس..والمعنى الخاص يتشكل في النفس من عدة عوامل.. الطبع والبيئة والثقافة والتوجه العام والتربية والتنمية...
    ولا بد أن يتوافق مع إمكانيات الفرد الفطريةوالمكتسبة..
    سلمت وبوركت..
    امجد الجنابي

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

توق وشوق لمن يسكن أعماقك رغم كل شيء

تألق وألق يخترق أبعاد الكون